شريط الأخبار
ثقافة
بعد إشادة الرئيس باكتشاف المواهب.. تعرف على مبادرات وزارة الثقافة لدعم الموهوبين
بعد إشادة الرئيس باكتشاف المواهب.. تعرف على مبادرات وزارة الثقافة لدعم الموهوبين
أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى ببرنامج "الدوم" والذى عرض على شاشة قناة "ON" خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن هناك بعض البرامج التليفزيونية قادرة على إظهار مواهب وقدرات الشباب مثل برنامج "الدوم".  
وأضاف الرئيس السيسى خلال افتتاح عدد من مشروعات مصر الرقمية: "بشوف مثلا بنبقا أحيانا مقصرين فى الإعلان مش الدعاية.. ولكن إزاى أسوق الكلام المهم للدولة، شوفت مثلا برنامج اسمه "الدوم".. لما البرنامج اشتغل إده فرصة كبيرة لمهارات شباب وشابات مصر فى كل مناحى مصر.. أتاحنا لهم منصة.. والكلام ده أتاح شكل من اشكال التسويق للفكرة".
ومن ناحية أخرى قدمت وزارة الثقافة، خلال السنوات الأخيرة، عددا من المبادرات الثقافية والفنية لاكتشاف المواهب منها:
القوافل الثقافية 
تهدف القوافل الثقافية والفنية إلى تقديم الدعم الثقافى المجتمعى للأسر المصرية فى المناطق البعيدة، وتوجيه الرعاية والتوعية إلى الشباب فى مواقعهم كافة، وتعزيز المسئولية المجتمعية، وبناء شراكة منتجة ومؤثرة، وكذا نشر مكونات الثقافة الأدبية والفنية والتراثية بين فئات المجتمع، ونشر مفاهيم الوعى التعاونى بين مؤسسات المجتمع الحكومية والمحلية والخاصة، وتعزيز قيم الثقافة المجتمعية ونشرها ودعم تطبيقها واعتمادها فى الحياة العامة.
 
وتقوم الهيئة العامة لقصور الثقافة بتفعيل مشروع القوافل الثقافية والفنية ومشاركة القطاعات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة، حتى تصل بالخدمة الثقافية والفنية إلى المواطنين المقيمين فى الصحراء والوديان والجزر والواحات البعيدة، التى لا تصلها وسائل الترويح بالقدر الذى يحقق العدالة بين أبناء الوطن، بهدف لتغذية العقل بالأفكار المستنيرة، التى تدعو للتفكير والتأمل فى الصالح العام، والمستقبل.
 
مبادرة صنايعية مصر
كان إطلاق مبادرة صنايعية مصر تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى انطلاقا من الدور الوطنى الهادف إلى صون الهوية والحفاظ على ملامحها المتفردة، وبهدف إعادة الحرف التقليدية والتراثية المصرية إلى دائرة الضوء، وتعمل على إحياء وتأهيل جيل جديد من المبدعين فى هذا المجال، حيث يقوم بتنفيذها صندوق التنمية الثقافية فى مركز الفسطاط للحرف التقليدية، وقد تقدم للمشاركة فى المبادرة 430 شخصا، تم اختيار 43 فنانا وحرفيا منهم تراوحت أعمارهم بين 18 و40 سنة، وتم تدريبهم وتخريجهم كدفعة أولى بالمبادرة على مجالات الخزف - النحاس - التطعيم بالصدف - الخيامية - قشرة الخشب وفنون الحلى، بعد المقابلة الشخصية اللازمة وأشرف على تأهيلهم نخبة من كبار المتخصصين بكليات الفنون المختلفة، والحرفيين المتميزين بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط، كما تم تعميمها فى المحافظات من خلال قصور الثقافة شملت المرحلة الأولى منها 13 محافظة، حيث تم تنظيم 26 ورشة تدريبية بواقع ورشتين فى كل محافظة.
 
مبادرة ابدأ حلمك
والتى تقيمها فرقة مسرح الشباب بالبيت الفنى للمسرح بالمجان، وذلك لتنفيذ خطة دعم واكتشاف المواهب الفنية التمثيلية الشابة الجديدة من خلال اختبارات القبول للمتقدمين، ذلك ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لضخ دماء جديدة شابة من الفنانين، حيث تخرج منها ثلاثة دفعات نتج عنهم 230 فنانا، كما تم إطلاق المشروع من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة فى الإقاليم وتم تخريج الدفعة الأولى من الورشة بأسيوط، حيث تقدم للاشتراك فيها 700 شاب وفتاة وقع الاختيار على 53 متدربا بواقع 24 فتاة و29 شابا، وجارٍ العمل على تخريج الدفعة الأولى من الورشة من أبناء محافظتى الشرقية والفيوم.